أخبار هامة
سياسة: حازم قرفول حاكم مصرف سوريا: نؤكد على ضرورة اعتماد دور رقابي سليم على عمل المصارف بما يتوافق مع المعايير الرقابية الدولية.        سياسة: إصابة فلسطينيين خلال اقتحام قوات الاحتلال بلعا وكفر قدوم بالضفة        منوعات: احذروا من لعبة " الحوت الأزرق "        منوعات: ترامب ضحية مكالمة هاتفية        سياسة: واشنطن تسعى لإثارة القلق بين الشعب والسلطة        سياسة: "لهيب السماء" يشعل الأرض المصرية        منوعات: نسور قاسيون يلتقون مع الفرق في آخر مبارياتهم الودية بالنمسا        سياسة: قوات العراق تؤمن حدودها بطرق متقدمة مع سورية        منوعات: عروس "داعش" في سورية مع ثلاثة من أبنائها        ميداني: حملة اعتقالات في "قسد"        سياسة: تصريحات ترامب تدفع السفير للاستقالة        سياسة: البنتاغون يدرس عواقب سحب قواته من ألمانيا        محليات: وفد طبي حلبي في دير الزور        سياسة: هذا البلد سيمنح الجنسية للمخنثين        منوعات: المغنية ميس حرب تغني على مسرح عمان        منوعات: الرحباني: بماذا وصف الرئيس الأسد        سياسة: أمريكا تتهم يانغ ببرنامجها الصاروخي        سياسة: الأمم المتحدة تدعو لوقف القتال في الجنوب السوري        ميداني: بلدات ريف درعا إلى حضن الوطن دون قتال        سياسة: ترامب يلمّح لاحتمال رفع العقوبات عن روسيا       

الخارجية اللبنانية: نريد عودة آمنة للنازحين السوريين

أعلن وزير الخارجية اللباني جبران باسيل، خلال لقائه لجان النازحين السوريين في عرسال "اننا اتينا اليوم الى عرسال بسبب النزاع الحاصل بين لبنان والمجتمع الدولي، وملخصه موجود على الصفحة الالكترونية لمفوضية اللاجئين"، مؤكدا "اننا نريد العودة الآمنة".

 

وقال: "عرسال تعود اليوم لوضعها الطبيعي ونأمل ان تكون عودة اهلنا السوريين طبيعية ايضا"، مضيفا: "لم أشك يوما ان العراسلة كانون يعانون واننا سندخل مرة جديدة الى عرسال آمنة".

ورأى باسيل ان "هناك من يريد لازمة النازحين ان تطول مقابل من يريد لها ان تقصر". وقال: "لا نقول بعودة فورية وقسرية بل مرحلية وآمنة لكن المشكلة انهم لا يسمحون لنا حتى باتمام المرحلة الاولى".

وقال :"نريد مساعدة الامم المتحدة لكن على العودة وعلى تقديم مساعدات في سوريا".

ولفت الى "عظمة الشعب اللبناني"، وقال: "ابناء الجنوب نصبوا الخيم قرب منازلهم المهدمة بعد الحرب تمهيدا لاعادة البناء، ويمكن للشعب السوري ان يقوم بالشيء نفسه".

وتابع، وفق ما اوردته الوكالة الوطنية اللبنانية للاعلام، : "لا نقبل بعودة النازحين اذ لم تكن آمنة او ان يحصل شيء لاحدهم. لقد راسلت وليد المعلم بموضوع حقوقكم بالملكية والتجنيد الالزامي، فأكد لي في كتابه انه مع العودة الآمنة والكريمة والمصالحة".

وأكد باسيل انه "بالنسبة لنا، لا عودة عن العودة ونريدها ان تكون آمنة وكريمة. لا نقول بعودة فورية وقسرية بل مرحلية وآمنة لكن المشكلة انهم لا يسمحون لنا حتى باتمام المرحلة الاولى".

واعلن ان "وضعنا الاقتصادي لم يعد يحتمل أعباء النزوح"، وقال: "نحن لا نريد اي نزاع مع مفوضية اللاجئين لكن حان الوقت لنقول لهم كفى، ولا شيء يعلو فوق مصلحة لبنان".

أخبار ذات صلة