أخبار هامة
سياسة: إيطاليا: قبول 6.5% فقط من طلبات اللجوء خلال العام الجاري        سياسة: بولتون يزور موسكو تحضيراً لقمة بوتين – ترامب قريباً        سياسة: وقف التدريبات العسكرية بعد تحسن الأوضاع في شبه الجزيرة الكورية        سياسة: روحاني: الشعب الإيراني لن يستسلم لمؤامرات أمريكا        سياسة: لافروف: لا نثق بتقارير الأمم المتحدة بشأن الأوضاع في سورية        منوعات: الطيران الروسي عقب المونديال يستأنف الى مصر        منوعات: اكتشاف بكتيريا تحدد خصوبة الرجال        ميداني: الجيش السوري يباشر عمليات درعا        سياسة: مشروع "كردستان سوريا" ينهار والأكراد ينسحبون إلى ما وراء الفرات        سياسة: السماح للتجار السوريين بحرية التنقل بين سورية وتركية        سياسة: 19 معسكر تدريب للإرهابيين بإدارة واشنطن في سورية        محليات: ملهى ليلي للجنس الجماعي و"اللواطة" في دمر        سياسة: الواقي الذكري الفلسطيني يربك إسرائيل        محليات: وزارة النقل تطلق خدمة الاستعلام عن المركبة        منوعات: توقعات الفلك والأبراج اليوم        محليات: أسعار صرف العملات والذهب في الأسواق السورية        محليات: اختتام معرض العطلات الصيفية في فندق الداما روز        ميداني: رمايات صائبة على الارهابيين في المنطقة الجنوبية        سياسة: مساعد كبير موظفي البيت الأبيض جو هايغين يقدم استقالته        محليات: الطلاب المستنفذون يعترضون على دفع رسوم التعليم الموازي       

الخارجية اللبنانية: نريد عودة آمنة للنازحين السوريين

أعلن وزير الخارجية اللباني جبران باسيل، خلال لقائه لجان النازحين السوريين في عرسال "اننا اتينا اليوم الى عرسال بسبب النزاع الحاصل بين لبنان والمجتمع الدولي، وملخصه موجود على الصفحة الالكترونية لمفوضية اللاجئين"، مؤكدا "اننا نريد العودة الآمنة".

 

وقال: "عرسال تعود اليوم لوضعها الطبيعي ونأمل ان تكون عودة اهلنا السوريين طبيعية ايضا"، مضيفا: "لم أشك يوما ان العراسلة كانون يعانون واننا سندخل مرة جديدة الى عرسال آمنة".

ورأى باسيل ان "هناك من يريد لازمة النازحين ان تطول مقابل من يريد لها ان تقصر". وقال: "لا نقول بعودة فورية وقسرية بل مرحلية وآمنة لكن المشكلة انهم لا يسمحون لنا حتى باتمام المرحلة الاولى".

وقال :"نريد مساعدة الامم المتحدة لكن على العودة وعلى تقديم مساعدات في سوريا".

ولفت الى "عظمة الشعب اللبناني"، وقال: "ابناء الجنوب نصبوا الخيم قرب منازلهم المهدمة بعد الحرب تمهيدا لاعادة البناء، ويمكن للشعب السوري ان يقوم بالشيء نفسه".

وتابع، وفق ما اوردته الوكالة الوطنية اللبنانية للاعلام، : "لا نقبل بعودة النازحين اذ لم تكن آمنة او ان يحصل شيء لاحدهم. لقد راسلت وليد المعلم بموضوع حقوقكم بالملكية والتجنيد الالزامي، فأكد لي في كتابه انه مع العودة الآمنة والكريمة والمصالحة".

وأكد باسيل انه "بالنسبة لنا، لا عودة عن العودة ونريدها ان تكون آمنة وكريمة. لا نقول بعودة فورية وقسرية بل مرحلية وآمنة لكن المشكلة انهم لا يسمحون لنا حتى باتمام المرحلة الاولى".

واعلن ان "وضعنا الاقتصادي لم يعد يحتمل أعباء النزوح"، وقال: "نحن لا نريد اي نزاع مع مفوضية اللاجئين لكن حان الوقت لنقول لهم كفى، ولا شيء يعلو فوق مصلحة لبنان".

أخبار ذات صلة