ترجل الفارس الشامي عن جواده .. وداعاً أبو صياح    |    الرئيس الأسد يستقبل قداسة الكاثوليكوس للأرمن الأرثوذكس ل "بيت كيليكيا"    |    المهندس عماد خميس يزور أحد تشكيلات الجيش العاملة في حلب    |    بنود الإتفاق الخاصة بالحل السياسي للأزمة السورية    |    ما علاقة حمى ترامب .. بالاتفاق الروسي تركي    |    بتوجيه من الرئيس الأسد.. وفد حكومي برئاسة المهندس عماد خميس يزور حلب للإرتقاء بالواقع الخدمي والإقتصادي في المحافظة.    |    عشرات الشهداء في سلسلة تفجيرات إرهابية تضرب بغداد    |    أبرز الأحداث الرياضيّة في عام 2016 ... بانوراما    |    التسويات في عام 2016 مفتاح خير للسوريين - بانوراما    |    عام 2016 بدأ بالنصر المتتالي وانتهى بالعطش .. بانوراما    |    تفجيران انتحاريان وسط بغداد وداعش يتبنى    |    وليد المعلم وعلي مملوك في زيارة لطهران لبحث آخر المستجدات    |    تشوركين: مجلس الأمن يصوّت اليوم على مشروع قرار يضمن وقف اطلاق النار في سورية    |    تنظيم داعش الإرهابي يقطع المياه عن مدينة حلب    |    بوتين: لن نطرد أي شخص رداً على الخطوة الأمريكية

البيت الدمشقي

عمارة الشّام القديمة ، أو العمارة الدمشقيّة : وهو نوع من البيوت المتخصص فيه أهل دمشق ، ويتكون البيت من الحجر الملوّن ، بالإضافة إلى الخشب المزخرف بشدّة ، والمزيّن ، والسّاحة الكبيرة ، والنافورة في وسط البيت .
(مكوّنات البيت من الداخل)
1 أرض الدّيار : و
يتوسّطها النافورة ، وعلى جوانبها الحديقة المليئة بالأشجار والزّهور ، بالإضافة إلى العريشة .
2 الصّدر : وهو مكان اجتماع سكّان المنزل .
3 غرفة الضّيوف .
4 غرف النّوم .
5 بيت المونة : و.هنا يتم تخزين الطّعام بالأضافة إلى تكديس الغذاء وحفظه، لاستخدامه فيما بعد ، بالإضافة إلى السّطوح ،وغالباً يكون مغطّى بالعريشة ، وأيضاً يكون داخل المنزل في الطابق العلوي مايسمى "الشّباك" أو النافذة ، التي تطل على الحارة .
و العمارة الدمشقيّة نوعٌ عجيب ، وخاص وفنيّة ممتازة للهندسة المعماريّة ، وهو أحد أهم الآثار تحت حماية المنظّمة العالميّة للآثار .
((خصائص البيت الدمشقي))
1. أنّ البيت الدمشقي القديم مغلق من خارجه.
2.مكشوف في داخله ، تحسب نفسك وأنت تقصده بين الأزقة الضّيقة الملتوية ، والحارات الظليلة، في المدينة القديمة .
3. في الدّاخل ، تجد نفسك أمام فناء رحيب ، تتوسّطه بركة تتدفّق منها المياه ، ويحيط به الغرف الواسعة ، والأشجار الباسقة، والعرائش ، وترى البيت بسعته وتنسيقه ومحتوياته لكل متطّلبات ، الصّحة والرّاحة.‏
4. وفرة الزخارف والتزيينات الرّائعة، سواء منها الرّخاميّة منوّعة الأشكال و المتعدّدة الألوان ، المستعملة في أقنية الدّور ، وأحواض المياه والقاعات ومصاطب الجلوس ، والخشبيّة منها المستعملة في إكساء السّقوف والجدران والمطليّة بأجمل الألوان ، و بأنواع الكتابات ، والرّسوم والخطوط التزيينيّة الجميلة ، والمستوحاة بأشكالها وتفاصيلها من روح الفن العربي الأصيل.‏
5. تجمع الأب والأبناء والأحفاد وأسرهم تحت سقٍ واحد ، وفي ذلك إتاحة لتلك للعائلة القاطنة ضمن جدرانه المغلقة، متعة الانعزال والانفراد بحياتها ومشاكلها عن مزعجات الجوار ، التي يتذمّر منها أكثر قاطني الدّور الحديثة، في الأبنية المشتركة المتعدّدة الطوابق ، والأبراج العالية، التي يروّج إعمارها في دمشق ، دون مراعاة جماليّة ، و طراز البناء ضمن ملامح ومزايا النّهج القديم.‏
ويعتقد المهندس المرموق "صبحي كحّالة " أنّه مهما هفّت النفوس لمتعة الحياة في رحاب مثل هذا البيت الدّمشقي ، إلا أنّ الحياة المعاصرة تشير إلى أنّ هذا الطراز أصبح صفحة زاهية من الماضي ، وميّزة فريدة في تراث دمشق.
((الأشجار والنباتات في البيت الدّمشقي))
يوجد في البيت الدّمشقي الكثير من الزخاف التي تلفت النظر وتبهره ، ولكن الدّمشقيّون أيضاً اهتمو براحة النّفس ، والروائح الذكيّة المستدامة ، فلذلك قاموا بزرع حديقة كاملة ومتكاملة داخل البيت ، من الأشجار والنباتات الشاميّة العريقة ، والزّهور الدمشقيّة النادرة. هناك الياسمين وشجر التوت والنّارنج والكبّاد ، والليمون الحلو والحامض والبرتقال ، وهي من الأشجار التي لا يتبدّل ورقها ولا يتساقط لا في الصّيف ولا في الشّتاء ، بل تظل خضراء نضرة طوال العام.
((الزخرفة الدمشقيّة داخل البيوت الدمشقيّة))
من الزّخارف :الرّخام المشقّف والزّخارف الحجريّة السوداء والبيضاء ، حيث يلاحظ وسطها القبب السّوداء والبيضاء ، ويتوسّط هذه الفسحة السماويّة ، البحرة المنفّذة من الآجر المشوي والمكسو أحياناً بالرّخام ، و أحياناً أُخرى بأحجار سوداء وبيضاء ، وتزيّنها خيوط هندسيّة وفنيّة منحنية ، تتوزّع على حافّاتها ألواح من الرّخام أو الحجر ، كسو جدرانها الرّخام المشقّف والمطعّم بالصّدف ، أو يكون منقوشاً من الحجر الزاخر بالفن والإبداع ، والأسقف يتوسّطها ويحملها أقوس حجريّة ضخمة مزخرفة .

شآم نيوز - سياحة

2016-12-15, 29:02