ترجل الفارس الشامي عن جواده .. وداعاً أبو صياح    |    الرئيس الأسد يستقبل قداسة الكاثوليكوس للأرمن الأرثوذكس ل "بيت كيليكيا"    |    المهندس عماد خميس يزور أحد تشكيلات الجيش العاملة في حلب    |    بنود الإتفاق الخاصة بالحل السياسي للأزمة السورية    |    ما علاقة حمى ترامب .. بالاتفاق الروسي تركي    |    بتوجيه من الرئيس الأسد.. وفد حكومي برئاسة المهندس عماد خميس يزور حلب للإرتقاء بالواقع الخدمي والإقتصادي في المحافظة.    |    عشرات الشهداء في سلسلة تفجيرات إرهابية تضرب بغداد    |    أبرز الأحداث الرياضيّة في عام 2016 ... بانوراما    |    التسويات في عام 2016 مفتاح خير للسوريين - بانوراما    |    عام 2016 بدأ بالنصر المتتالي وانتهى بالعطش .. بانوراما    |    تفجيران انتحاريان وسط بغداد وداعش يتبنى    |    وليد المعلم وعلي مملوك في زيارة لطهران لبحث آخر المستجدات    |    تشوركين: مجلس الأمن يصوّت اليوم على مشروع قرار يضمن وقف اطلاق النار في سورية    |    تنظيم داعش الإرهابي يقطع المياه عن مدينة حلب    |    بوتين: لن نطرد أي شخص رداً على الخطوة الأمريكية

الصحافة ليوم الاحد 18-12-2016: حلب تلفظ الإرهاب.. فهل تعيد الصواب لداعميه؟

فرضت حلبُ شروطَها، رسَّخَت نصرَها وانقذت اهلَها بسواعدِ الجيشِ العربي السوري السائرِ على خُطى انتصاراتٍ جديدةٍ سيفرِضُها عصفُ حلب.
 وحتى يُتْرَكَ للساعاتِ القليلة اتمامُ تنظيفِ حلبَ من الارهاب، وتحريرِ كاملِ اهلِها ممن اتخذهُم دروعاً بشريةً او مادةً اعلانيةً باسمِ الانسانية، يبقى السؤالُ ماذا بعدَ نصرِ حلب؟
 خيوطٌ سياسيةٌ تُرسَمُ على وقعِ المستجِدات، وتواصلٌ تركيٌ روسيٌ ايرانيٌ قد يأخُذُ المشاوراتِ السياسيةَ حولَ سوريا الى محطاتٍ جديدةٍ، يُعادُ فيها صياغةُ الحوارِ السوري - السوري تحتَ مِظلاتٍ أكثرَ جدية.
 مشاورات ستكونُ بالتوازي معَ الحربِ المستمرةِ التي يخوضُها الجيشُ السوريُ وحلفاؤهُ ضدَ الارهابِ بكلِ مسمياتِه، ليكونَ التشاورُ والتفاوضُ مع مَن اختارَ السياسةَ سبيلاً او تركَ السلاحَ استسلاماً.
 في لبنانَ لم يستسلمِ السياسيونَ لواقعِ الحال، لكنَ ضيقَ المُهَلِ وتأويلَ العناوينِ فرملَ الاندفاعةَ وفرضَ اعادةً لترتيبِ المشهدِ من جديد.
 لا جديدَ عندَ رئيسِ مجلسِ النواب نبيه بري يقدمُهُ كما قالَ اَمامَ زُوّارِه، فقد سَهَّلَ وتنازلَ الى ابعدِ الحدود، وهو يعرفُ المشكلةَ ويُحَذِّرُ من استفزازهِ الذي سياخذهُ لتسميةِ الامورِ كما قال؛ فيما قالت مصادرُ للمنارِ اِنَ الرئيسَ المكلفَ يُحَضِّرُ لتركيبةٍ وزاريةٍ جديدة، تكونُ خُلاصةَ اتفاقٍ سياسيٍ يُسَهِّلُ وِلادَتَها .
صحيفة الثورة السورية:
- من نبض الحدث.. حلب تلفظ الإرهاب.. فهل تعيد الصواب لداعميه؟.
- الجيش يحبط هجوماً لداعش في منطقة بئر الفوارعة غرب تدمر.
 - اجتماع ثلاثي في موسكو الثلاثاء.. روسيا: محاولات تبديل العمل التفاوضي بمؤتمرات في العواصم الغربية غير مجدية وتقود إلى مأزق.
 - نصر حلب سحب بساط التذبذبات والمراهنات.. عودة سريعة نحو القرار السوري - الروسي..وعورات واشنطن تتكشف على محك الاتفاق.
 - تكتيك داعشي جديد ..والحشد يتهم واشنطن.. القـــوات العراقيــــة تباشـــر عمليــــة دخـــول حــــي المزرعـــة شــــرق الموصــــل.
- مجلس الأمن يجدد تفويض البعثة الأممية في جنوب السودان عاماً واحداً.
 - نتنياهو: حكومتي الأكثر التزاماً بالاستيطان إمعاناً في سياسة الاحتلال لتهويد القدس..أبراج استيطانية لتغيير ملامحها التاريخية.
صحيفة الاخبار اللبنانية:
- بري: لن أقبل بأن يُعيدونا إلى زمن البكاوات.
- باسيل والجميِّل: هذه حكومة انتخابات.
- دعوى قضائية سعودية على الحريري: أزمة الديون تتفاقم.
- ممثلو الأقليات يشكون: طار تمثيلنا.
صحيفة الحياة اللندنية:
- بان كي مون: بطء تنفيذ اتفاق الصخيرات يمنع استقرار ليبيا.
- شهيد وجرحى بنيران اسرائيلية في رام الله .
- «القسام»: الزواري أحد قادتنا وإسرائيل اغتالته .
- مصر تسلم رفات ضحايا الطائرة المنكوبة لأسرهم في أيار.
- تعيين مدير عام جديد للأمن الوطني في تونس .
- إيران تعطل مجدداً اتفاق الإجلاء من حلب.
- مصر تمنع ابناً لأسامة بن لادن من دخول أراضيها .
- ضحايا «الاستبداد» في تونس يروون عذاباتهم .
- المغرب لرأب الصدع مع روسيا بعد «أزمة بن كيران» .
 - سفير ترامب في إسرائيل مؤيد لـ «القدس العاصمة».

شآم نيوز - الصحف

2016-12-18, 15:52