ترجل الفارس الشامي عن جواده .. وداعاً أبو صياح    |    الرئيس الأسد يستقبل قداسة الكاثوليكوس للأرمن الأرثوذكس ل "بيت كيليكيا"    |    المهندس عماد خميس يزور أحد تشكيلات الجيش العاملة في حلب    |    بنود الإتفاق الخاصة بالحل السياسي للأزمة السورية    |    ما علاقة حمى ترامب .. بالاتفاق الروسي تركي    |    بتوجيه من الرئيس الأسد.. وفد حكومي برئاسة المهندس عماد خميس يزور حلب للإرتقاء بالواقع الخدمي والإقتصادي في المحافظة.    |    عشرات الشهداء في سلسلة تفجيرات إرهابية تضرب بغداد    |    أبرز الأحداث الرياضيّة في عام 2016 ... بانوراما    |    التسويات في عام 2016 مفتاح خير للسوريين - بانوراما    |    عام 2016 بدأ بالنصر المتتالي وانتهى بالعطش .. بانوراما    |    تفجيران انتحاريان وسط بغداد وداعش يتبنى    |    وليد المعلم وعلي مملوك في زيارة لطهران لبحث آخر المستجدات    |    تشوركين: مجلس الأمن يصوّت اليوم على مشروع قرار يضمن وقف اطلاق النار في سورية    |    تنظيم داعش الإرهابي يقطع المياه عن مدينة حلب    |    بوتين: لن نطرد أي شخص رداً على الخطوة الأمريكية

في لبنان .. وزراء للمرة الأولى!!

حملت التشكيلة الحكومية 15 اسماً لوزراء يدخلون إلى العمل الحكومي للمرّة الأولى، بينهم سيّدة وحيدة. وحمل غسان حاصباني عن حزب القوات اللبنانية حقيبة الصحة إلى جانب كونه نائباً لرئيس الحكومة، وهو «إداري وخبير على المستوى الدولي في التخطيط والاقتصاد والتكنولوجيا». من مواليد مدينة بيروت عام 1972.
وتمثل حزب القوّات أيضاً برئيس جهاز التواصل السابق في الحزب ملحم رياشي وزيراً للإعلام، وهو إعلامي مخضرم ساهم بشكلٍ فعّال في الوصول إلى ورقة إعلان النوايا بين القوات والتيار الوطني الحرّ. من مواليد الخنشارة في المتن الشّمالي، وله مؤلفات عديدة. كذلك تمثّلت القوّات ببيار بو عاصي وزيراً للشؤون الاجتماعية، وهو من مواليد بلدة العبادية في قضاء عاليه عام 1966، وشغل منصب رئيس جهاز العلاقات الخارجية في القوات لسنوات عدة، وعمل مديراً لعدّة شركات في فرنسا.
ودخل إلى نادي وزراء المستقبل النوّاب جمال الجرّاح (وزيراً للاتصالات) ومعين المرعبي (وزير دولة لشؤون النازحين) ومحمد كبّارة (وزيراً للعمل). الجراح من مواليد بلدة المرج في البقاع الأوسط عام 1956، تدرّج في العمل في بنك البحر المتوسّط، وتولّى منصب المدير الإقليمي في البقاع قبل أن ينتخب نائباً في عام 2005. والمرعبي من مواليد بلدة البرج في عكّار عام 1959، يحمل شهادة الهندسة المدنية من الجامعة الأميركية في بيروت، وعمل في شركات عدة في مجالات البناء والإنشاءات المدنية والكومبيوتر. انتخب نائباً عن عكّار في 2009 عن تيّار المستقبل. أمّا كبّارة، فمن مواليد القبة طرابلس 1944، حاصل على إجازة من كلية الحقوق في «جامعة بيروت العربية». انتُخب نائباً عن طرابلس والشمال للمرة الأولى عام 1992، وأعيد انتخابه في 1996 و2000 و2005 و2009.
وإلى جانب وزير التربية مروان حمادة، يمثّل النائب السابق أيمن شقير اللقاء الديموقراطي كوزير دولة لشؤون حقوق الإنسان. وهو من مواليد أرصون في قضاء بعبدا عام 1950، يحمل إجازة في علوم الاقتصاد، وعمل في الشأن المصرفي لسنوات عدة. عُيّن نائباً في عام 1991، ثمّ انتُخب نائباً للمرة الأولى في عام 1992، وأعيد انتخابه في دورات 1996 و2000 و2005.
وحمل بيار رفّول من حصة الرئيس ميشال عون مسؤولية وزير دولة لشؤون رئاسة الجمهورية، ونقولا تويني وزير دولة لشؤون مكافحة الفساد، وطارق الخطيب حقيبة البيئة. رفّول من مواليد زغرتا، وهو قيادي قديم في التيار الوطني الحرّ، وبقي إلى جانب الرئيس عون خلال فترة وجوده في باريس. والتويني من مواليد بيروت عام 1954، يحمل إجازتين في العلوم الاقتصادية والاجتماعية، ومؤسس شركة «أومترا» في السعودية ومصر والعراق وسوريا ولبنان. أمّا طارق الخطيب، فهو من مواليد إقليم الخروب، ورئيس بلدية حصروت وناشط منذ زمن طويل في التيار الوطني الحرّ. وحمل الوزير سيزار أبي خليل حقيبة الطاقة والمياه من حصّة التيار الوطني الحرّ، وهو من مواليد بليبل في قضاء عاليه عام 1971، عضو نقابة المهندسين في بيروت منذ عام 1995، وناشط في التيار منذ عام 1989، ويشغل منذ عام 2009 منصب مستشار وزير الطاقة والمياه. وحمل رائد خوري حقيبة الاقتصاد من حصّة التيار، وهو حاصل على ماجستير في النقود والبنوك من الجامعة الأميركية في بيروت، يتمتع بتجربة مصرفية واسعة ومتنوعة. وحمل عن تيار المردة الوزير يوسف فنيانوس حقيبة الأشغال العامة والنقل، من مواليد زغرتا عام 1964، قيادي في المردة وحائز إجازة في الحقوق من الجامعة اللبنانية. ومثّل أواديس كدنيان حزب الطاشناق حاملاً حقيبة السياحة. وتعدّ وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية عناية عز الدين، السيّدة الوحيدة في الحكومة، بعد إصرار الرئيس نبيه برّي على توزير سيّدة، وهي من مواليد بلدة شحور (قضاء صور) عام 1961، حائزة شهادة دكتوراه في الطب من الجامعة الأميركية في بيروت، وصاحبة ومديرة مختبر للتحاليل الطبية والأنسجة. انتسبت إلى حركة أمل في عام 1978.
شآم نيوز - مقالات

2016-12-19, 18:21