ترجل الفارس الشامي عن جواده .. وداعاً أبو صياح    |    الرئيس الأسد يستقبل قداسة الكاثوليكوس للأرمن الأرثوذكس ل "بيت كيليكيا"    |    المهندس عماد خميس يزور أحد تشكيلات الجيش العاملة في حلب    |    بنود الإتفاق الخاصة بالحل السياسي للأزمة السورية    |    ما علاقة حمى ترامب .. بالاتفاق الروسي تركي    |    بتوجيه من الرئيس الأسد.. وفد حكومي برئاسة المهندس عماد خميس يزور حلب للإرتقاء بالواقع الخدمي والإقتصادي في المحافظة.    |    عشرات الشهداء في سلسلة تفجيرات إرهابية تضرب بغداد    |    أبرز الأحداث الرياضيّة في عام 2016 ... بانوراما    |    التسويات في عام 2016 مفتاح خير للسوريين - بانوراما    |    عام 2016 بدأ بالنصر المتتالي وانتهى بالعطش .. بانوراما    |    تفجيران انتحاريان وسط بغداد وداعش يتبنى    |    وليد المعلم وعلي مملوك في زيارة لطهران لبحث آخر المستجدات    |    تشوركين: مجلس الأمن يصوّت اليوم على مشروع قرار يضمن وقف اطلاق النار في سورية    |    تنظيم داعش الإرهابي يقطع المياه عن مدينة حلب    |    بوتين: لن نطرد أي شخص رداً على الخطوة الأمريكية

بانوراما أهم الأحداث الفنيّة لعام 2016

شهِدت الدٌراما السوريّة والعربيّة أحداثاً فنيّة كبيرة في عام 2016 ، وحملت معها الكثير من الأخبار ، التي تنوّعت بين الافراح والأحزان والجوائز ، وبين الزّواج والطّلاق والرحيل لكبار من الفنانين...
ماهي أبرز الأحداث الفنيّة التي شهِدها عام 2016 ؟؟

"زواج وطلاق"
- احتفلت الفنّانة السّورية جيهان عبد العظيم بزفافها على الكاتب المصري إياد إبراهيم ، نجل الأديب إبراهيم عبدالمجيد، في أجواء عائليّة ، وبعيداً عن وسائل الإعلام .
-المطربة ميّادة الحناوي حصلت على الطلاق خلعاً من زوجها السّوري مهند في بداية هذا العام ، بعد زواجٍ تجاوز العشرة أعوام ، وقالت ميادة: أنّ زوجها هو حبّها الأول ، وقد عوّضها الله به بعد حرمانها لفترة طويلة من الحب الصّادق النّبيل ، ورغم كل هذا الحب وقع الانفصال بطريقة دراماتيكيّة .

- سلطان الطّرب جورج وسوف ينفصل عن زوجته الثّانية ، بطلة الرّالي الفلسطينيّة ندى زيدان ، بعد زواجٍ دام 5 أشهر فقط، و لم يؤكّد أحدهما خبر الزّواج أو الطّلاق .

- كانت هيفاء وهبي أولى الفنّانات اللاتي استقبلن العام الجديد بفرحة دخولها القفص الذّهبي مع رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمه ، وظلّت تفاصيل الزفاف هي الشّغل الشّاغل لمعجبيها قبل ، وأثناء وبعد الحفل .
-مي عز الدّين ، التي لم تستمر فترة خطوبتها طويلاً على لاعب الكرة محمد زيدان وسرعان ما تبدّلت الفرحة التي عاشتها إلى حزنٍ شديد ، عندما خرجت مي لتعلن فسخ الخطبة .
- طلاق أشهر عازب في الوسط الفنّي المصري محمد منير عن زوجته ، بعد زواجٍ دام أقل من شهرين. 
- طلاق النّجم التركي مراد يلدريم من زوجته بورشين تيريزي أغلو ، بعد زواجٍ دام 6 أعوام بسبب الخيانة!
- طلاق نسرين إمام عن زوجها المنتج تامر مرسي.
- طلاق سوسن بدر من الكاتب الشّاعر سامح آل علي بعد زواجٍ استمر 10 أشهر.
- طلاق أنجلينا جولي وبراد بيت ، وجاء خبر انفصال أشهر ثنائي في هوليوود، أنجلينا جولي وبراد بيت، مفاجئاً ، حيث طلبت جولي الطّلاق، بعد قصّة حب عمرها 12 عاماً .

"فنانون غادروا"
شهِد عام 2016 رحيل العديد من نجوم الوسط الفنّي، و ما زالت أعمالهم الفنيّة عالقة في ذاكرة الكثيرين 
وفيما يلي نستذكر عدداً من أشهر الفنّانين السوريين والعرب الذين رحلوا عن عالمنا خلال عام 2016: 
على الصعيد السوري:
فقدت الدّراما السوريّة في عام 2016 الإعلامي والمخرج خلدون المالح ، الذي رحل عن عمرٍ ناهز 78 عاماً .
وكان لرحيل الممثّل الحلبي خليل حداد عن 57 عاماً أثر كبير في الدّراما السوريّة والحلبيّة تحديداً .
وفاة الممثّل السّوري حسان يونس ، عن عمرٍ يناهز 73 عاماً.
-وفاة شقيقة الفنانة سلاف فواخرجي عن عمر الـ 48 عاماً .
-رحيل الفنّان السّوري وضاح شبلي ، إثر احتشاء في العضلة القلبيّة .

اما على الصعيد العربي توفّي الفنّان القدير ممدوح عبد العليم في بداية عام 2016 عن عمرٍ ناهز الـ 60، إثر تعرّضه لأزمة قلبيّة مفاجئة أثناء ممارسته الرّياضة بإحدى القاعات الرياضيّة.
-توفّي المخرج المصري محمد خان، عن عمرٍ يناهز 74 سنة ، في إحدى مستشفيات حي المعادي جنوب العاصمة المصريّة القاهرة ، إثر تعرّضه لأزمة صحيّة .
-توفّي السّاحر محمود عبد العزيز في 12 نوفمبر، عن عمرٍ ناهر الـ70 عاماً، بعد رحلة قصيرة مع مرض الأنيميا.
-غيًب الموت الشّاعر المصري فاروق شوشة ، عن عمرٍ ناهز الثّمانين عاماً .
-رحل الموسيقار اللبناني ملحم بركات ، عن عمرٍ ناهز الـ71 عاماً، بعد صراعٍ مع مرض السّرطان .
-توفّي الممثّل حمدي أحمد فجر ، عن عمرٍ يناهز 82 عاماً ، عُقب سلسلة أزمات صحيّة مرّ بها مؤخّراً .
-توفّي الكاتب والمخرج السّينمائي المصري صبحي شفيق ، عن عمرٍ ناهز 84 عاماً ، بعد أن عاش أعوامه الأخيرة وحيداً ، نظراً لإقامة ابنه وابنته في فرنسا.
-توفّي الفنّان المصري سيد زيان ، بعد صراعٍ طويل مع المرض عن عمرٍ ناهز الـ73 عاماً .
-توفّي الفنّان المصري وائل نور ، عن عمرٍ ناهز 55 عاماً، إثر إصابته بأزمة قلبيّة في شقته في الإسكندرية في مصر -توفّيت الفنّانة اللبنانيّة منى مرعشلي في 5 ديسمبر، و اشتهرت في السبعينيّات ، وغابت بعد نجاحها عن الغناء بسبب ظروفها الخاصّة.
-توفّيت الفنّانة المصريّة زبيدة ثروت في 13 ديسمبر، عن عمرٍ ناهز 76 عاماً بعد صراعٍ مع المرض .
-رحل عن عالمنا الفنّان المصري أحمد راتب، يوم 14 ديسمبر، إثر إصابته بأزمة قلبيّة عن عمرٍ يناهز 67 عاماً .

"حظّ سيء"
لاحق الحظُّ السّيء عددٌ من نجوم الفن في سوريّة ، بحيث تعرّضت الكاتبة السوريّة نور شيشكلي لحادث مروري في العاصمة اللبنانيّة بيروت، أصيبت من خلاله بتمزّق في أربطة الكتف، وبعض الرّضوض في الرّأس والرّقبة.
 و نجت الفنّانة السوريّة تولين البكري من حادث سير آخر في سوريّة ، تسبّب بكسور في اليد والكتف، ورضوض قويّة برأسها.
 و تعرّضت الفنّانة سوسن ميخائيل لحادثة ، أصيبت من خلالها بتمزّق في أربطة قدمها اليمنى، و بعض الرّضوض في جسدها ، سببها تدافع الناس إثر سقوط قذيفة هاون في إحدى المناطق بدمشق.

"جوائز وتكريمات"
شهِد عام 2016 العديد من الجوائز والتّكريمات التي نالها الفنّانين السّوريين والعرب ، وعلى الصعيد السوري فقط كان للدّراما السوريّة حضورٌ لافت في مونديال القاهرة للأعمال الفنيّة والإعلام ، وحصدت عدّة جوائز عن عدد من الأعمال ، مثل : النّدم ، وعطر الشّام ، لست جارية ، خاتون ، دومينو ، وسليمو وحريمو وغيرها ...
- ختمت الدّراما السوريّة هذا العام باستحقاق عالمي بوصول مسلسل (بانتظار الياسمين) إلى نهائيّات جائزة الأكاديميّة الدّوليّة للفنون التلفزيونيّة في نيويورك (إيمي أوورد) بالولايات المتّحدة الأميركيّة ، وهي الجائزة الدراميّة الموازية لجائزة الأوسكار في السّينما.
وبمناسبة يوم وزارة الثّقافة 2016-11-24 ، كرّمت وزارة الثّقافة نخبة من أهل الفن والثّقافة ، الذين كان لهم الفضل الأكبر برفع مستوى الثّقافة في سوريّة ، منهم : أسعد فضّة ، أيمن زيدان ، ميادة بسيليس ،نذير نصر الله، ندين خوري ،نجدة انزور، سهيل عرفة ،إسماعيل مروة، أنيسة عبود، بشير زهدي ، و العديد من الوجوه الثقافيّة و الفنيّة..
- حصل المسلسل السّوري الندم - إنتاج سما الفن الدوليّة - على جائزة أفضل مسلسل إجتماعي.
-المعهد العالي للفنون المسرحيّة ، يكرّم المخرج نجدت أنزور ضِمن ملتقى الإبداع .
-الفنّانة سلمى المصري تحصل على جائزة الدّولة التقديريّة في مجال الفنّون ، والتي تمنحها وزارة الثّقافة تعبيراً عن المكانة المرموقة للدّراما في صناعة الثّقافة السوريّة.
- نسرين طافش جائزة أفضل ممثّلة عربية في حفل توزيع جوائز "الأهرام" للدراما .
-محمد باش يحصد جائزة أفضل مطرب صاعد في الوطن العربي لعام 2016 ، ضمن جوائز الـ" MEMA Awards " في مصر.
-وكان للفنّانة السوريّة سلاف فواخرجي عدّة جوائز وتكريمات كثيرة  فحصلت على درع التّميز ، من المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون في قصر الأونيسكو ببيروت، عن إخراج فيلمها الجديد “رسائل الكرز”.
كما حصد فيلم “رسائل الكرز” عل جائزة خاصّة من مهرجان صادق العلي الأول للأفلام الروائيّة الطّويلة ، و الذي اختتم فعاليّاته في العاصمة العراقيّة .
وتعتبر هذه هي الجائزة الرّابعة التي يحصدها “رسائل الكرز” خلال عام ، بعدما حصد جوائزه الثّلاث السّابقة خلال مهرجانات الإسكندريّة ، وعنّابة وبيروت ، إلى جانب ما حققّه الفيلم من أصداءٍ طيّبة خلال عرضه الخاص في “أوبرا دمشق”
-مهرجان الاسكندرية بدورته الـ 32 ، يكرّم الأفلام السوريّة المشاركة بعدّة جوائز، فكانت جائزة أفضل فنّانة من نصيب رنا شميس عن فيلم فانية وتتبدد، في حين حصد فيلم "سوريون" جائزة أفضل إخراج للمخرج باسل الخطيب.
- رنا شميس تحصد جائزة أفضل ممثّلة في مهرجان الاسكندرية السّينمائيالـ27 .
- حصل الفيلم السّوري روزنامة ، من إخراج الفنّانة السوريّة ندين تحسين بك على جائزة أفضل فيلم في مهرجان International Film Festival!The Roselle Park Loves Shorts ، الذي يقام في الولايات المتّحدة الأمريكيّة .
 وقد حصل أيضاً على جائزة لجنة التّحكيم الخاصّة في مهرجان أيّام المثنّى للفيلم العربي القصير في العراق .
-.وزير الثّقافة يكرّم الفنّانة السّورية ندين تحسين بك بمناسبة حصول الفيلم السوري القصير روزنامة على الجائزة الذّهبيّة للنسخة 11 من مهرجان جنيف الدّولي للأفلام الشرقيّة.
-أمّا الفنّانة السوريّة سوزان نجم الدّين ، كان لها الحصّة الأكبر من التّكريمات والجوائز ومنهم:
-كرّمت مجلّة "سيّدتي" الممثّلة العربيّة سوزان نجم الدّين ، ضِمن حفلٍ أقامته المجلّة في فندق القصر جميرا .
 حصدت سوزان نجم الدّين من خلال إجماع الجمهور العربي على أهم ممثّلة عربيّة مؤكّدين  أنّها استحقت لقب سفيرة الدّراما العربيّة بكل تأكيد.
وكانت قد حصلت سوزان في 10 نوفمبر على لقب نجمة الأناقة في مهرجان““Cairo winter fashion show”.
و قد حازت نجم الدّين على اللقب ، بناءً على اختيار مجلّةgrazia الإيطاليّة التي ترعى المهرجان.
 -فيلم "الأم" للمخرج باسل الخطيب ، يحصل على جائزة لجان التّحكيم في مهرجان بيونغ يانغ السّينمائي.

وعلى الصعيد العربي حصلت النّجمة الذّهبيّة نوال الزغبي على جائزة أفضل مطربة لبنانيّة لعام 2016 ، ضمن جوائز " الموركس دور ".
- عاصي الحلاني يحصل على أفضل مطرب لبناني لعام 2016 من " الموركس دور .
-ميريام فارس أفضل فنّانة شاملة لعام 2016 في الموركس دور.
-فيلم "الغيبوبة" للمخرج الشّاب عمرو علي بجائزة أفضل فيلم قصير بمهرجان الفيلم العربي في روتردام.

وأنتجت الدراما السورية خلال هذا العام نحو أربعين عملاً دراميّاً ، بالإضافة إلى الأعمال العربيّة المشتركة وتنوع الإنتاج الدّرامي بين الإجتماعي والكوميدي والبيئة الشاميّة,و رغم كل العقبات التي واجهت الدّراما مازالت الدّراما السّورية هي الاقوّى بنظر الجميع ، والدّليل على ذلك أنها باشرت التّصوير بعد الموسم الرّمضاني الماضي ، وأصبحت الآن في مرحلة المونتاج ، و أغلب الأعمال قد انتهت ، وجاهزة للعرض ، و يبقى القسم الآخر من الأعمال قيد التّنفيذ والتّحضير والتّصوير ، وسيكون جاهزاً للعرض في رمضان القادم .

شآم نيوز - البانوراما الفنية

محمد درويش

2016-12-30, 28:44