ترجل الفارس الشامي عن جواده .. وداعاً أبو صياح    |    الرئيس الأسد يستقبل قداسة الكاثوليكوس للأرمن الأرثوذكس ل "بيت كيليكيا"    |    المهندس عماد خميس يزور أحد تشكيلات الجيش العاملة في حلب    |    بنود الإتفاق الخاصة بالحل السياسي للأزمة السورية    |    ما علاقة حمى ترامب .. بالاتفاق الروسي تركي    |    بتوجيه من الرئيس الأسد.. وفد حكومي برئاسة المهندس عماد خميس يزور حلب للإرتقاء بالواقع الخدمي والإقتصادي في المحافظة.    |    عشرات الشهداء في سلسلة تفجيرات إرهابية تضرب بغداد    |    أبرز الأحداث الرياضيّة في عام 2016 ... بانوراما    |    التسويات في عام 2016 مفتاح خير للسوريين - بانوراما    |    عام 2016 بدأ بالنصر المتتالي وانتهى بالعطش .. بانوراما    |    تفجيران انتحاريان وسط بغداد وداعش يتبنى    |    وليد المعلم وعلي مملوك في زيارة لطهران لبحث آخر المستجدات    |    تشوركين: مجلس الأمن يصوّت اليوم على مشروع قرار يضمن وقف اطلاق النار في سورية    |    تنظيم داعش الإرهابي يقطع المياه عن مدينة حلب    |    بوتين: لن نطرد أي شخص رداً على الخطوة الأمريكية

أبرز الأحداث الرياضيّة في عام 2016 ... بانوراما

شآم نيوز - محمد الخطيب
البانوراما السنوية لأهم الأحداث الرياضية
شهد عام 2016 العديد من الأحداث الرياضيّة البارزة ، كان بعضها مفاجئاً ، مثل : فوز ليستر سيتي بالدّوري الإنجليزي الممتاز ، وتتويج البرتغال بكأس أمم أوروبا لكرة القدم ، وتأهّل المنتخب السّوري إلى نهائيّات كأس آسيا . وبعضها حزيناً ، مثل : رحيل الملاكم محمد علي ، وحرمان مجموعة من الرياضيين الرّوس من المشاركة في ريو . والبعض الآخر مأساويّاً ، مثل :تحطم الطّائرة التي كانت تقل فريقاً برازيلياً لكرة القدم.
وفي هذا البانوراما نلقي النّظرة على أهم الأحداث التي جرت في عام 2016 .
"فضائح الفيفا و انتخاب إنفانتينو "

تولّى السّويسري جياني إنفانتينو رئاسة الاتّحاد الدّولي لكرة القدم (الفيفا) ، خلفاً للرئيس السّابق سي بلاتر ،الذي تنحّى في أعقاب سلسلة من الفضائح.
و منعت لجنة الأخلاق في الفيفا بلاتر، الذي ترأس الفيفا خلال الفترة بين عامي 1998 و2015، من ممارسة أي نشاط يتعلّق بكرة القدم؛ بسبب اتهامه بخرق مبادئها..
توّج الجزائري رياض محرز بجائزة أفضل لاعب في الدّوري الإنجليزي الممتاز، ليكون بذلك أول لاعب أفريقي وعربي ، يفوز بهذه الجائزة المرموقة ، وينضم إلى قائمة الأساطير التي حصلت على الجائزة من قبل مثل: كيفن كيغن، وكيني دالغليش، وغاري لينيكر، وتيري هنري، وكريستيانو رونالدو، وغاريث بيل، ولويس سواريز.
و قاد محرز فريقه ليستر سيتي للحصول على لقب الدّوري الإنجليزي الممتاز للمرّة الأولى في تاريخه، مسجّلاً 17 هدفاً لفريقه ، ومساهماً في 11 هدفاً آخر بتمريراته الدّقيقة ومراوغاته القاتلة.
كما منحت الصّحافة الجزائريّة محرز جائزة أفضل لاعب جزائري، وهي الجائزة التي تمنح لأفضل اللاعبين الجزائرييّن في الدّوري المحلّي أو في الخارج.
"فوز ليستر سيتي بالدّوري الإنجليزي"
توّج نادي ليستر سيتي بطلاً للدّوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم لأول مرّة في تاريخه الموسم الماضي.
و حقّق ليستر سيتي ما وصت بـ “المعجزة” فقد فاز بلقب الدّوري ، ولم يخسر خلال 36 مباراة سوى 3 مباريات فقط، بعد أن كان يكافح الموسم السّابق من أجل البقاء في المسابقة.
"وفاة كرويف"
توفّي يوهان كرويف، المهاجم الهولندي الأسطوري الذي تولّى تدريب نادي برشلونه لكرة القدم، عن عمرٍ ناهز الـ 68 عاماً، بعد صراعٍ مع سرطان الرّئة.
و فاز كرويف بكأس أوروبا ثلاث مرّات متعاقبة مع نادي أياكس أمستردام الهولندي، كما تولّى إدارة نادي برشلونة ، وقاده للفوز بأولى بطولاته الأوروبية عام 1992.
و فاز كرويف بالكرة الذّهبيّة ثلاث مرات، كما ساعد منتخب بلاده في الوصول إلى نهائي كأس العالم عام 1974، التي خسرها أمام ألمانيا الغربية.
"كوبا أمريكا"
استضافت الولايات المتّحدة بطولة كوبا أمريكا هذا العام بشكلٍ استثنائي ، احتفالاً بالذّكرى المئويّة لانطلاق المسابقة عام 1916.
و حصلت تشيلي على لقب البطولة بعد الفوز في المبارة النهائيّة على منتخب الأرجنتين بركلات الترجيح.
و عقب انتهاء البطولة، قرر اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي ، اعتزال اللعب الدّولي بعد إهدار إحدى ركلات التّرجيح، ليخسر بلده رابع نهائي بطولة كبرى في تسع سنوات.
ثم عدل ميسي عن قراره وعاد للمشاركة مع منتخب بلاده في التصفيات المؤهّلة لكأس العالم 2018.
"وفاة محمد علي"
توفّي أسطورة الملاكمة الأمريكي محمد علي عن عمرٍ ناهز ال 74 عاماً . حصد علي أول لقب عالمي له عام 1964 ، عندما هزم سوني ليستون، ثمّ أصبح أول ملاكم يحتفظ بلقب الوزن الثّقيل ثلاث مرات.
كما حصل على لقب “رياضي القرن”، الذي تمنحه مجلّة سبورتس الأمركيّة، وعلى لقب “شخصيّة القرن الرّياضية” من بي بي سي.
و فضلاً عن مهاراته الفنيّة ، وبطولاته على حلبة الملاكمة، تميّز علي بوصفه شخصيّة عالميّة في الدّفاع عن حقوق الإنسان.
"فوز البرتغال بكأس الأمم الأوروبيّة"
فازت البرتغال بكأس الأمم الأوروبيّة 2016 ، بعد تغلّبها على فرنسا بهدفٍ مقابل لا شيء ، لتحصل على أول لقب دولي في تاريخها الكروي.
انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتّعادل بدون أهداف، قبل أن يتمكّن إيدر من تسجيل هدف المباراة الوحيد في الدّقيقة 110 بقذيفة من خارج منطقة الجزاء.
"أولمبياد ريو دي جانيرو"
استضافت مدينة ريو دي جانيرو البرازيليّة دورة الألعاب الأولمبيّة ، التي شارك فيها أكثر من مئتي دولة ، تمثّل كافة قارات العالم.
و كانت فضيحة المنشّطات الروسيّة ، وانتشار فيروس زيكا ، والقضايا المتعلّقة بالأمن ، والبنية التحتيّة ، والملاعب في ريو قد طغت على الفترة التي سبقت افتتاح الدّورة.
و شارك فريق من اللاجئين في المسابقة ، وضمّ رياضيين من جنوب السودان وسورية والكونغو الدّيمقراطي و إثيوبيا.
و فاز منتخب البرازيل بالميداليّة الذهبيّة في كرة القدم لأول مرّة في تاريخه، بعد أن استعصت البطولة على راقصي السّامبا على مدى فترة طويلة.
"اعتزال يلينا إيسنباييفا"
أعلنت الروسيّة يلينا إيسينباييفا (34 عاماً) البطلة الأولمبيّة مرتين ، والبطلة العالميّة ثلاث مرات في القفز بالزانة، إنهاء مسيرتها الرياضيّة، بعد إيقاف الاتحاد الرّوسي لألعاب القِوى عن المشاركة في أولمبياد ريو دي جانيرو.
و كانت إيسنباييفا ضمن 67 رياضياً روسيّاً ضمن منافسات ألعاب القوى ، قرر الاتحاد الدّولي لهذه الرّياضة استبعادهم من المشاركة في أولمبياد ريو.
"تتويج المنتخب الرّوسي لكرة اليد بذهبيّة ريو"
توّج المنتخب الرّوسي لكرة اليد للسّيدات، بالميداليّة الأولمبيّة الذهبيّة الأولى في تاريخه، في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، وذلك عقب فوزه على سيدات فرنسا في المباراة النهائيّة (22-19).
"فوز صن داونز بدوري أبطال أفريقيا"
فاز نادي صن داونز الجنوب أفريقي بلقب دوري أبطال أفريقيا ، على الرغم من خسارته أمام مضيفه الزمالك المصري ، بهدف دون رد في إياب الدّوري النّهائي.
وكان صن داونز قد فاز بثلاثيّة نظيفة في مباراة الذّهاب في بريتوريا، ليحصل على البطولة للمرّة الأولى في تاريخه ، ويمثّل قارة أفريقيا في كأس العالم للأندية.
"فوز الأرجنتين بكأس ديفيز للتنس"
توّجت الأرجنتين بلقب كأس ديفيز للتنس لفرق الرجال للمرة الأولى في تاريخها بعد نهائي دراماتيكي ضد كرواتيا باستاد زغرب أرينا.
كان منتخب الأرجنتين قد خسر لقب كأس ديفيز في أربعة نهائيّات سابقة، و هو ما بدا أنّه على وشك أن يتكرّر للمرّة الخامسة ، ويذهب اللقب لصالح كرواتيا، لولا التّغيرات التي حدثت في اللحظات الأخيرة، وسط هتافات صاخبة من قبل أكثر من 1500 مشجّع، وكان من بينهم لاعب كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا الذي قاد منتخب بلاده للفوز بكأس العالم 1986.
"تحطّم طائرة الفريق البرازيلي"
تحطّمت طائرة على متنها 81 شخصاً، من بينهم فريق شابيكوينسي البرازيلي ، الذي كان من المقرر أن يلعب نهائي كأس أمريكا الجنوبيّة للأندية في كولومبيا.
و نجا ستّة أشخاص من تحطم الطّائرة، لكن الشّرطة قالت في وقتٍ لاحق: إن أحد النّاجين توفّي متأثراً بجراحه.
وقرر اتحاد أمريكا الجنوبيّة لكرة القدم ، منح كأس “سود أمريكانا” للنادي البرازيلي، بعدما طالب نادي أتليتكو ناسيونال الكولومبي، الذي كان من المفترض أن يواجه الفريق البرازيلي، بمنح الكأس لشابيكوينسي.
و تقرر إقامة مباراة ودّية بين منتخبي البرازيل وكولومبيا ، نهاية يناير/ كانون الثاني المقبل لصالح مساعدة ضحايا حادث تحطّم الطائرة.
"فوز عموري بجائزة أفضل لاعب في آسيا"
فاز الإماراتي عمر عبد الرحمن “عموري” بجائزة أفضل لاعب في آسيا لعام 2016، وذلك خلال حفل توزيع الجوائز السنويّة 2016 ، الذي أقيم في العاصمة الإماراتيّة أبو ظبي.
و قدّم عموري مستويات رائعة خلال هذا العام، حيث قاد نادي العين إلى بلوغ نهائي دوري أبطال آسيا 2016، كما يواصل التّألق مع منتخب الإمارات الذي ينافس بقوّة ضمن التّصفيات الآسيويّة لكأس العالم 2018 في روسيا.
"فضيحة المنشّطات الروسيّة"
كشف تقرير أن أكثر من ألف رياضي روسي بينهم رياضيون أولمبيون تعاطوا منشّطات ضمن برنامج أشرفت عليه الحكومة الروسيّة بين عامي 2011 و 2015.
وجاء في التّقرير المعروف باسم تقرير مكلارين ، والذي أعده فريق من المختصّين لصالح الوكالة الدوليّة لمكافحة المنشّطات (وادا) أنّ “الأمر تطوّر من مجرد التغطية على تعاطي المنشّطات بشكلٍ فوضوي، إلى مؤامرة مؤسّساتيّة منظٌمة بهدف المشاركة والحصول على ميداليات.”
و صدر قرار من الاتحاد الدّولي لألعاب القوى بحظر مشاركة الفرق الروسية في البطولات الدوليّة ، بعد أن أصدرت ( وادا) تقريراً أثبت أن عدداً من العدّائين الروس تناولوا المنشّطات أثناء المشاركة في بطولات دوليّة.
"فوز كريستيانو رونالدو بجائزة أفضل لاعب في العالم"
فاز البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب نادي ريال مدريد الإسباني، بجائزة الكرة الذهبيّة لأفضل لاعب في العالم للمرّة الرّابعة في تاريخه، بعد حصوله عليها أعوام 2008 و2013 و2014.
وقاد رونالدو نادي ريال مدريد للحصول على دوري أبطال أوروبا، ومنتخب البرتغال للحصول على كأس الأمم الأوروبيّة للمرّة الأولى في تاريخه.
"المنتخب السّوري يتأهّل لنهائيّات كأس آسيا "
تأهّل منتخب سوريّة الأول إلى نهائيّات كأس آسيا في الإمارات 2019 ، وإلى الدّور النّهائي من تصفيات كأس العالم في روسيا 2018، بعد حلوله في المركز الثاني للمجموعة الخامسة برصيد 18 نقطة خلف المنتخب الياباني.
"المنتخب السّوري في تصفيات كأس العالم "
أنهى منتخب سوريّة مرحلة الذهاب من تصفيات كأس العالم في المركز الرابع للمجموعة الأولى برصيد خمس نقاط من فوز على الصين 1-صفر ، وتعادل مع كوريا الجنوبية وإيران بالنّتيجة ذاتها صفر-صفر، مقابل تعرّضه لخسارتين أمام منتخبي أوزبكستان وقطر بنتيجة واحدة صفر-1.
"المنتخب السّوري في بطولة تايلاند "
أحرز منتخب سورية المركز الثّالث في بطولة تايلاند الدوليّة الودّية ، التي أقيمت خلال شهر حزيران بفوزه على منتخب الإمارات 1-صفر في مباراة تحديد المركزين الثّالث والرّابع .
" نادي الجيش السّوري بطل كأس التّحدي "
أحرز الجيش لقب بطولة كأس التّحدي التنشيطيّة التي أقيمت للفرق السّتة التي بلغت الدّور النّهائي في دوري الموسم الماضي ، وذلك بفوزه على الوحدة في النّهائي بهدف دون رد.
"نادي الوحدة السّوري يحرز لقب بطل كأس السّوبر "
توّج فريق الوحدة بلقب بطولة كأس الجمهوريّة للمرّة السّادسة في تاريخه ، بفوزه في المباراة النهائيّة على الجيش بهدف دون رد ، كما أحرز لقب بطولة كأس السّوبر بفوزه على الجيش أيضاً بالنّتيجة ذاتها.‏

 

 

 
2017-01-01, 23:14