أخبار هامة
سياسة: حازم قرفول حاكم مصرف سوريا: نؤكد على ضرورة اعتماد دور رقابي سليم على عمل المصارف بما يتوافق مع المعايير الرقابية الدولية.        سياسة: إصابة فلسطينيين خلال اقتحام قوات الاحتلال بلعا وكفر قدوم بالضفة        منوعات: احذروا من لعبة " الحوت الأزرق "        منوعات: ترامب ضحية مكالمة هاتفية        سياسة: واشنطن تسعى لإثارة القلق بين الشعب والسلطة        سياسة: "لهيب السماء" يشعل الأرض المصرية        منوعات: نسور قاسيون يلتقون مع الفرق في آخر مبارياتهم الودية بالنمسا        سياسة: قوات العراق تؤمن حدودها بطرق متقدمة مع سورية        منوعات: عروس "داعش" في سورية مع ثلاثة من أبنائها        ميداني: حملة اعتقالات في "قسد"        سياسة: تصريحات ترامب تدفع السفير للاستقالة        سياسة: البنتاغون يدرس عواقب سحب قواته من ألمانيا        محليات: وفد طبي حلبي في دير الزور        سياسة: هذا البلد سيمنح الجنسية للمخنثين        منوعات: المغنية ميس حرب تغني على مسرح عمان        منوعات: الرحباني: بماذا وصف الرئيس الأسد        سياسة: أمريكا تتهم يانغ ببرنامجها الصاروخي        سياسة: الأمم المتحدة تدعو لوقف القتال في الجنوب السوري        ميداني: بلدات ريف درعا إلى حضن الوطن دون قتال        سياسة: ترامب يلمّح لاحتمال رفع العقوبات عن روسيا       

سورية من الأرخص عالمياً بأسعار النفط

نشر موقع “غلوبال بترول برايس” تقريرا يضم قائمة لأسعار البنزين في 150 دولة، واحتلت سوريا المرتبة التاسعة فيها كأرخص سعر.

واحتلت سوريا المرتبة التاسعة بين الـ 150 دولة، والسادسة عربياً، بسعر يبلغ 0.44 دولار، أي ما يقرب من 230 ليرة سورية.

وجاء في بالمرتبة الأولى بالقائمة فنزويلا بسعر بلغ 0.01 دولار لليتر، تلاها السودان بـ 0.34، ثم الكويت بـ 0.34، فايران بـ 0.36، تليها الجزائر بـ 0. 37، ثم مصر بـ 0.37، فالاكوادور بـ 0.39، ثم تركمانستان بـ 0.43، ثم سوريا بـ 0.44.

فيما احتلت المرتبة الأولى في القائمة ايسلندا بـ 2.14 دولار لليتر، بعد هونغ كونغ قبل الأخيرة بـ 2.06 دولار لليتر، وحلت قبلها النرويج بـ 2.04 دولار لليتر.

وبحسب الموقع، “تكون الأسعار في الدول الغنية مرتفعة بالمقارنة مع الدول الفقيرة، أما الدول المنتجة والصادرة للبترول فتكون الأسعار أقل منها بكثير”.

وأضاف الموقع “وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية حالة استثنائية حيث تتميز بالتقدم الاقتصادي المتفوق ولكن في الوقت ذاته تكون أسعار البنزين فيها منخفضة”.

وأوضح الموقع “تعود فروق أسعار البنزين في الدول المختلفة إلى الدعم الحكومي للبنزين وحجم الضرائب، حيث تشتري جميع الدول في العالم النفط بذات الأسعار ولكنها فيما بعد تفرض ضرائب مختلفة مما يؤدي إلى اختلاف أسعار التجزئة للبنزين”.

يذكر أن سعر البنزين في سوريا كان ازداد غير مرة بعد نشوب الحرب، ما جعل سوريا تدخل قائمة الدول التي يتغير فيها سعر البنزين باستمرار وفقاً للظروف، إلى جانب كل من العراق واليمن وليبيا ومصر

 

شآم نيوز - اقتصاد

طارق الاوس

شارك القصة

أخبار ذات صلة