أخبار هامة
سياسة: المحكمة العليا الإسرائيلية تشرعن قتل المتظاهرين في غزة        سياسة: ضبط 30 مليون دولار في منازل رئيس وزراء ماليزيا السابق        سياسة: الصين تحث واشنطن وبيونغ يانغ على الصبر        سياسة: الدفاع الروسية تدحض إدعائات إسقاط رحلة MH17        سياسة: طهران: لم نقرر بعد ما إذا كنا سنبقى ملتزمين بالاتفاق النووي أم لا        سياسة: بوتين: روسيا تأسف على إلغاء القمة الأمريكية الكورية        سياسة: الخارجية التركية: وفد أمريكي يجري مشاورات اليوم في تركيا بخصوص منبج السورية        سياسة: دمشق الدفاعات الجوية للجيش السوري تتصدى لعدوان على مطار الضبعة في ريف حمص        سياسة: استئناف الرحلات الجوية بين اللاذقية السورية وإمارة الشارقة        سياسة: بوغدانوف: هناك حكومة شرعية في سوريا وهي تتخذ القرار بشأن من سيساعدها في محاربة الإرهاب        سياسة: بوغدانوف: أعتقد أن ملفي سوريا ونووي إيران سيكونان على جدول أعمال بوتين وماكرون اليوم في سان بطرسبورغ        سياسة: بوغدانوف: دمشق بصدد تحديد ممثليها في اللجنة الدستورية        سياسة: خامنئي يعلن شروط إيران لمواصلة الاتفاق النووي        سياسة: الرئيس الأسد: يدعو إلى وقف دعم الإرهاب والبدء بالعملية السياسية        سياسة: المقداد: انسحاب أو بقاء القوات الحليفة شأن سوري غير قابل للنقاش        سياسة: الأركان الروسية: الجيش السوري ينهي عملياته في ضواحي دمشق        محليات: محافظ حمص طلال البرازي: المحافظة مستعدة لتقديم الدعم لتطوير وتشجيع العمل التعاوني        سياسة: منذر منذر خلال جلسة لمجلس الأمن: بعض الحكومات تتعامل مع مسألة "حماية المدنيين" بانتقائية وتستغل الموضوع بأسلوب أناني رخيص لخدمة أهدافها السياسية وذريعة للتدخل في شؤون الدول الأخرى        سياسة: منذر منذر : حماية المدنيين مسؤولية تقع على عاتق الدولة المعنية وحكوماتها ومؤسساتها باعتبارها السلطة المخولة بذلك        سياسة: روسيا: مطالبة الولايات المتحدة سحب القوات الايرانية من سورية غير قانوني       

الحرب تندلع... يتم تدقيق اليوم وساعة الصفر

تحت العنوان أعلاه، كتب الباحث الصهيوني زاخار غيلمان، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول استعداد "إسرائيل" لعملية واسعة النطاق ضد "حزب الله"، ضمن مواجهتها مع إيران.

كتب غيلمان مقاله عن استعدادات تل أبيب لتوجيه ضربة قاصمة لـ"حزب الله" و"حماس"، وهنا نلقي الضوء على ما جاء بخصوص "حزب الله:

الوضع على الحدود الإسرائيلية اللبنانية يزداد تعقيدا. "حزب الله" اللبناني يهدد علنا بشن حرب على إسرائيل. وعلى الرغم من أن "حزب الله" يفتقر إلى سلاح جو إلا أنه تحول إلى جيش.

الجيش الإسرائيلي، يمنع محاولات تزويد حزب الله بالسلاح من إيران عبر الحدود السورية. الطيران الإسرائيلي، يقصف الطرق البحرية والبرية لتزويد الحزب بالسلاح. طهران التي لا تتخلى عن هدف تسليح "حزب الله" اتجهت إلى إنشاء مؤسسة لتصنيع الأسلحة على الأرض اللبنانية مباشرة. وليس لإسرائيل أن تقف مكتوفة الأيدي حيال قيام منطقة تصنيع عسكرية إيرانية بالقرب من حدودها.

وفي الصدد، كتب إيلي كارمون، الباحث في المركز الدولي لمكافحة الإرهاب والمركز المتعدد الاتجاهات في هرتسيليا، في مقاله "صدع طهران"، المنشور في جريدة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية الناطقة بالإنجليزية: "بالتوازي مع هيمنة إيران بشكل متزايد في سوريا ولبنان، بإنشائها هنا كتلة شيعية من حزب الله والمجموعات الشيعية، تقوم إسرائيل، بشكل متزايد باتخاذ خطوات عسكرية لتقييد هذا الهجوم، والعمل على الأرض، في البر والجو".

"حزب الله"، لا يستطيع التخلي عن استفزاز إسرائيل، فهو عاجز اليوم عن السير في طريق السلام، ذلك أنه يدار مباشرة من قبل آيات الله.

توخيا للموضوعية، تجدر الإشارة إلى وجود اختلاف في وجهات نظر الخبراء حول حتمية الحرب مع "حزب الله". فها هو الخبير في صحيفة "إسرائيل اليوم"، أوفير هيفري، يعتقد أن "حربالجمهورية الإسلاميةمع إسرائيل غير مربحة، ولا ضرورة لها". في رأيه، فإن الإيرانيين، بتجنبهم مواجهة مفتوحة، "يعتزمون تشكيل نظام رادع يحد من حرية إسرائيل في التحرك في سوريا، وإذا لزم الأمر، ممارسة الضغط على الجانب الإسرائيلي في مواجهة القدس (تل أبيب) للمشروع النووي الإيراني على الساحة الدولية".

ومع ذلك، فلا مجال للشك في أن إسرائيل لن تصبر على أي وجود لقواعد عسكرية إيرانية بالقرب من حدودها. مصير هذه القواعد محتوم. ولذلك فهي يمكن أن تكون سببا لاندلاع الحرب.

المقالة نقلا عن كاتب صهيوني ولا تعبر عن توجه الموقع .

 

شآم نيوز - صحافة

سلوم عبدالله

شارك القصة

 

أخبار ذات صلة