عن تعاقد وزارة الصحة السورية مع شركة طبية "إسرائيلية"..

2019-03-18 00:00:00   محليات514

تداولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، أخبارا عن "تعاقد وزارة الصحة مع شركة "إسرائيلية" هي شركة "باكستر " العالمية للمستلزمات الطبية.. و"إقصاء شركات وطنية مثل شركة أفاميا لحسابات شخصية، وروجت تلك الصفحات لهذه الاخبار  بعد فض عروض المناقصة التي أجرتها الوزارة لشراء مستلزمات وتجهيزات خاصة بعملية غسيل الكلى.. كما اتهمت تلك الصفحات لجنة الأطباء المكلفة بفض العروض بالفساد والهدر..

وحول حقيقة الموضوع أوضحت المصادر المطلعة بأن البلبلة التي أثيرت حول هذا الموضوع هدفت للإيحاء بـ "ظلم" وقع على بعض الشركات التي لم تحقق معايير المناقصة المطلوبة، وبينها شركة أفاميا التي "فشلت في تحقيق الحد الأدنى المطلوب من معايير النجاح في المناقصة"

معتبرة أن كل ما يتم تداوله يأتي في سياق تغطية الفساد بادعاء المظلومية.. ورمي تهم ذلك الفساد باتجاه الآخرين لتخوينهم والضغط عليهم عبر "صفحات" نشرت تلك الأخبار دون التدقيق في مصداقيتها، لأهداف تحريضية أو بدوافع أخرى ستتقصى وزارة الصحة عنها لاحقا عبر الجهات المعنية..

وقالت المصادر ان شركة "باكستر" التي فازت إلى جانب شركتين آخرتين بعقود شراء بعض مواد المناقصة، والتي تم الحديث عن كونها تصنع منتجاتها في "أشدود بإسرائيل" هي شركة مسجلة في وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، التي تُلزم أي شركة أجنبية تسجل لديها بأحكام المقاطعة وفقا للقوانين النافذة، كما أن وثائق وزارة الصحة تؤكد أنه لا يوجد أي منتج للشركة يتم صناعته في "إسرائيل".. بالإضافة إلى أن الشركة المذكورة "الامريكية" استحوذت على شركة غامبرو "السويدية" -التي طلبت المناقصة مستلزمات تخص أجهزتها "غامبرو" التي تستخدم في المشافي السورية- وتم إعلام الوزارة بالاستحواذ منذ عام 2016 مع احتفاظ المنتجات بالعلامة التجارية الأصلية السويدية "غامبرو"..

المصادر قالت أن اللجنة الفنية المشكلة لفض العروض طلبت أن تكون علامة النجاح 75% للعروض المقدمة، على أن تكون المواد عالية الجودة وتحقق الجدوى الطبية والاقتصادية لكونها تمس حياة المرضى بشكل مباشر.. وشمل دفتر الشروط جدولا للكميات المطلوبة للفحص الفني (أي شركة تتقدم للمناقصة يجب أن تلتزم بتقديم نماذج بنسبة 0.1% من الكمية من اجل الدراسة الفنية).. وشمل هذا الفحص توزيع النماذج التجريبية على كافة مراكز تنقية الدم في المشافي السورية لاعتماد معايير التقييم مخبريا وسريريا، واعتماد متوسط حسابي للنتائج لتحقيق اعلى قدر من الحيادية والعدالة..

موضحة أن شركة "التجهيزات الطبية القلبية "الممثل المحلي لـ "باكستر-غامبرو"، وشركتين اخرتين هما شركتي "بابل" وكيل "ببراون" وشركة صبحي الحموي وكيل "بيور فارما".. حققت الشروط المطلوبة ونجحت بتقديم عروض عالية الجودة وبأسعار أقل من الأسعار المتداولة.. مع العلم أن المناقصة تخص منتجات تعمل على أجهزة صنعتها الشركات الأم "غامبرو" و"ببراون" وليس " فريزينوس" فقط..

 

شآم نيوز - ST

 


أخبار ذات صلة