أهم الأخبار


"النحاسيات" وبريقها السوري الآخاذ منذ عبق التاريخ

2019-02-11 00:00:00   مهن يدوية  48

تمثل الصناعات اليدوية في سورية جزءاً من الثقافة الجمالية الشرقية في تاريخ الحضارة الإنسانية.. وفي سوق المهن اليدوية في مبنى التكية الصغرى بدمشق يجد الزائر حقاً متعة تأمل تلك الصناعات المحلية والفريدة المتميزة بنكهتهاوالإبداعية الرائعة فضلا عن كونها قطعا عملية يفيد منها باستمرار وتشيع في بيته نكهة البيئة السورية الخاصة، ومن أهم المصنوعات التي يقبل عليها عادة زوار سورية:

النحاسيات

حيث اشتهرت المدن السورية بتصنيع مستلزمات المطبخ العربي من صوان وصحون وقدور وكؤوس ومصاف وأطباق غسيل وما إلى ذلك.. وهذه الأدوات كلها مصنوعة من مادة النحاس التي تفنن فيها أصحاب هذه المهنة في طريقة صناعتها ولا يزال عدد غير قليل من أبناء المدن السورية يمارس هذه المهنة حتى اليوم نظرا لإقبال السياح على شراء نماذج متعددة من منتوجاتهم النحاسية الفاخرة التي نقشت عليها أجمل الرسوم بواسطة أزميل صغير..

ويقوم متقنوها بالتفنن في صناعتهم وابتكار لمسات جمالية تضفي عليها بريقا خاصا يسحر الألباب ويغري المتفرج بالشراء.. ومن الأساليب التي يعتمدها صناع النحاسيات في سورية تطعيم الأواني النحاسية بالذهب أو بالفضة أو طلائها بمادة لامعة اسمها الميناء لتدوم تحفة جميلة مهما أكل الدهر عليها وشرب.. وقد عرضت -ضمن خزانة زجاجية - الكثير من القطع النحاسية الجميلة في قاعة الأزياء الشعبية في قصر العظم الشهير الذي يقصده يوميا عشرات الزوار العرب والأجانب.. ومن تلك القطع نذكر قربة عرقسوس وطاسات وصناديق ومزهريات وزبادي وكؤوس بالإضافة إلى أباريق أجاصية الشكل مع صحون رسم عليها أشخاص أو حيوانات أو كتابات، وهي منزلة بالفضة، ومعظمها تعود إلى العهدين المملوكي والعثماني.

وتتفنن اليد السورية الماهرة بطريقة صناعة المشغولات النحاسية وتهتم بجمالية هذه المهنة ومراعاة الجانب الإبداعي فيها رغم قلة أعداد المشتغلين بهذه الصناعة النادرة بسبب توافر الآلات، حيث تُصنع القطع بطرق عدة منها الدق والحفر, والحفر والتنزيل, والمخرم والمفرغ.. فالدق: هو نوع من الأعمال الفنية التي تتم على النحاس بطريقة دقه بمطارق وأزاميل خاصة طبقا لرسوم مصممة تمثل قصصا ذات موضوعات تاريخية تمثل العصور الإسلامية والرموز الفارسية والبيزنطية مثال ذلك قصة زواج النبي إسحاق ولوحات عن الخليفة العباسي هارون الرشيد وهو جالس على عرشه وإلى يمينه الساقي وعلى يساره مسرور السياف وأمامه الجواري والمغنيات.

 

شآم نيوز

 





تاريخ الانطلاق

وقت الانطلاق





تاريخ العودة


وقت العودة