أهم الأخبار


سوق الحدادين الدمشقي

0000-00-00 00:00:00   أسواق  58

يتوسط سوق الحدادين مدينة "دمشق" ويحاذي سورها القديم..

 أنشئ في خمسينيات القرن الماضي ليكون أول سوق يتخصص بصناعة الحديد وإتقان العمل.

 يمتاز بأسعاره الرخيصة ما جعله مقصداً لأهالي "دمشق" والمحافظات الأخرى.

ويعود تاريخ السوق إلى أكثر من ثمانين عاماً، حيث كان عبارة عن "خان" تملكه سيدة من بيت "العظم"، تتم به صناعة ونشر الحجر الذي يستخدم في بناء أقواس و"بحرات" البيوت الدمشقية القديمة، وكانت سكة "الترين" تمر بمحاذاته، وهو ما سهَّل وصول البضاعة، التي كانت تنقل على "الطنابر" والعربات؛ الوسيلة الوحيدة لإدخالها إلى السوق.

 حيث لم يكن هناك متسع لمرور السيارات بين أزقته الضيقة، وفي بداية خمسينيات القرن الماضي قام أحد التجار بهدم الخان وبناء بيوت طابقية، وبدأ حينها الحرفيون الأوائل بفتح محلااتهم للعمل بمهنة الحدادة.

كانت البداية بصناعة (درابزين الفيرندات) وأبواب الحديد، وكان العمل بمجمله يدوياً إلى أن دخلت الكهرباء مجال العمل، فبدأتُ صناعة المدافئ التي ماتزال إلى اليوم تمثل الصناعة الأهم إلى جانب صناعة "الخزانات" و(قاظانات) الحمام.

ويعد السوق الوحيد في مدينة "دمشق" الذي يتفرد بصناعة الحديد بكل أشكاله، حيث يصل عدد المحال إلى أكثر من مئة وخمسين محلاً؛ معظمها عبارة عن ورشات صغيرة تتم بها صناعة وتصليح بعض القطع الحديدية البسيطة، أما الصناعات الثقيلة فتتم خارج السوق في المدن الصناعية الكبرى كمدينة "عدرا" الصناعية.

 

شآم نيوز

 





تاريخ الانطلاق

وقت الانطلاق





تاريخ العودة


وقت العودة